الجمعة، 29 مارس، 2013

الصابون الطبيعى


تعلم كل ما هو جديد فى عالم الكمياء



الصابون الطبيعى






أغسل يديك من سموم الصابون التجاري. وابدأ بصناعة صابون صحي ليس لنفسك فقط بل حتى لأفراد بلدك وأمتك وابدأ بالمتاجرة به. فلن تكون الشركات المصنعة خيرا منك.
أسطورية الصابون

هناك ادلة على أن البابليون القدماء من حوالي 2800 قبل ميلاد المسيح عليه السلام، كانوا يقومون بخلط دهون الحيوانات برماد الخشب والماء من أجل صنع منظف. وكان يستعمل هذا المنظف لتنظيف الصوف في صناعة النسيج.

كما توجد اسطورة أخرى تقول أن صناعة الصابون كانت تتم في "جبل سابو" في روما القديمة، حيث تتدفق مياه جداول على اكوام من رماد الخشب والدهون الحيوانية التي كانت بقايا من حرق القرابين للآلهة.
الصابون الطبيعي

الصابون الطبيعي الذي يصنع من الزيوت النباتية يوفر البديل البيئي المناسب لكن يبقى هناك احيانا سلبيات تتعلق في التعبئة والتغليف والأضرار الجانبية للنقل.

 لحسن الحظ، ان صناعة الصابون في المنزل سهلة جدا وبسيطة، وليس أكثر تعقيداً من صناعة الخبز.

وفي شكل مبسط يمكن أن نقول أن الصابون يتكون من مكونات ثلاث فقط هي:

1.       قاعدة قوية مثل هيدروكسيد البوتاسيوم أو هيدروكسيد الصوديوم.
2.       الزيت.
3.       المياه.
image004
ومن الصعوبة أن تجد البوتاس (هيدروكسيد البوتاسيوم) متوفرا دائما وهو أكثر ملاءمة لصنع الصابون السائل لكننا نحن سنقوم باستخدام (هيدروكسيد الصوديوم) بدلا منه. التقيد في النسب الصحيحة للمقادير الكيماوية والخلط في درجة الحرارة المناسبة سوف يؤدي الى حدوث تفاعل يطلق عليه اسم "التصبن" والذي يجعل هيدروكسيد الصوديوم خطير وحارق عند مزجه بالماء ويؤدي بشكل كامل وآمن إلى تفكيك الزيوت وتنزع الشحوم المترابطة.




طريقة التصنيع

الخطوة 1: إعداد وتجهيز مكان في المطبخ الخاص بك لكي يكون كمحطة للعمل فيه

المقادير
الكمية
هيدروكسيد الصوديوم
79 غرام
ماء بارد
حاولي 236.6 ميليلتر
زيت الزيتون
حوالي 310.5 ميليلتر
زيت جوز الهند
حوالي 310.5 ميليلتر

image006

أوزن جميع المقادير والكميات وتوضع كل منها في الوعاء الخاص بها. حيث نصب الماء في وعاء مقاوم للحرارة وزيت جوز الهند في المقلاة كما هو موضح في الصورة جانبه.

تنبيه: لا تستخدم ورق الألومنيوم اثناء العمل لانه من الممكن ان يتفاعل مع هيدروكسيد الصوديوم ويؤدي إلى حدوث حريق أو انفجار

الخطوة 2: إذابة الزيت المتصلب
01.jpg
01.jpg
02.jpg

سخن بدفىء قطع زيت جوز الهند المتصلبة على النار ولاحظ أنها سوف تذوب وتصدر رائحة واضحة للشحوم والدهون.

الخطوة 3: إضافة هيدروكسيد الصوديوم إلى الماء
01.jpg
01.jpg
02.jpg
 
 افتح الأبواب والنوافذ المتواجدة في المطبخ ثم ارتد القفازات والنظارات الواقية، واسكب هيدروكسيد الصوديوم ببطء في الوعاء الذي يحتوي على الماء البارد.

حرك المزيج بواسطة ملعقة معدنية. سوف يحدث تفاعل مترافقا مع ارتفاع في درجة الحرارة وانبعاث للغازات السامة لذلك يجب عليك تجنب الاستنشاق والوقوف فوق الوعاء بشكل مباشر. مع العلم انه قد تصل درجة الحرارة إلى درجة الغليان تقريبا.

قم بإدراج مقياس حرارة وراقب درجة الحرارة. لاحظ أن الانخفاض يكون ببطء حتى تصل إلى حوالي 27 درجة سيليسيوز.

تنبيه: إن هيدروكسيد الصوديوم مادة حارقة ومؤذية، وقد تؤدي إلى حرق الجلد والوجه أثناء تطايرها، لذلك عليك ارتداء القفازات والنظارات والتحريك ببطيء وفي كل جهات الوعاء حتى يتم اختلاط كمية هيدروكسيد الصوديوم مع الماء دون حدوث اي مخاطر.

الخطوة 4: قياس درجة الحرارة
01.jpg
01.jpg
02.jpg
03.jpg
 
قم بإدراج مقياس الحرارة في المقلاة لقياس درجة حرارة الزيت الذائب. عندما تكون درجة الحرارة قد وصلت إلى 32 درجة سيليسيوز، قم بإيقاف الموقد. بعدها، قم بإضافة كمية من زيت الزيتون. وينبغي ان تكون درجة حرارة الزيوت المخلوطة هي 27 درجة سيليسيوز.

الخطوة 5: الجمع بين السوائل (الخلط)
01.jpg
01.jpg
02.jpg
 
عندما يصل كل من هيدروكسيد الصوديوم والزيوت الممزوجة لـ 27 درجة سيليسيوز، نقوم بخلط المزيجين معا. عندها سوف يتحول فجأة الخليط إلى اللون الغائم.

الخطوة 6: المزج
01.jpg
01.jpg
02.jpg
 
سنقوم بمزج السوائل معا لمدة 15 دقيقة باستخدام خلاط يدوي او كهربائي. ويمكنك أيضا ان تخفق باليد لكن هذا سوف يستغرق حوالي ساعة.

على كل حال، استخدم اي طريقة توصلك الى هدفك وهو الحصول على التصبن الذي يظهر واضحا من خلال ازدياد سماكة السائل وتحول لونه باتجاه عدو الشفافية والإبهام. ولكي تختبر ذلك ارفع الخلاط من السائل فستلاحظ بقاء قطرات من السائل قليلا على سطح الخلاط قبل أن تختفي وهذا ما يسمى بظاهرة اقتفاء الأثر.

الخطوة 7: إضافة المعطرات والروائح

إذا كنت تنوي إضافة العطور أو الزيوت العطرية، أو اي نباتات طبيعية مفيدة فهذا هو الوقت المناسب لذلك. ولكن يجب ان تكون بأسرع ما يمكن لان عملية التصبن احيانا تكون سريعة وكذلك يجب تجنب اي مواد كيميائية لانها قد تؤثر على التصبن فالعطور والمواد الاخرى يجب ان تكون طبيعية تماما.

الخطوة 8: وضعه في القوالب –القولبة-
صب الصابون في اي قالب ترغب على ان يكون الوجه الداخلي مصنوعا من الورق او الكرتون. وينبغي تنظيفه قبل استخدامه كما هو موضح في الصورة جانبه.

قم بتغطية القالب جيدا بقطعة من الكرتون او بكتاب وضعه على الطاولة او جانبا ليتصلب.

عملية التصلب تحتاج من يوم إلى 3 ايام متواصلة.
image007

الخطوة 9: عملية القص والتجهيز ثم الغسيل
01.jpg
01.jpg
02.jpg
03.jpg
 
انزع كتلة الصابون المتصلبة من القالب وانزع عنها الغلاف الخارجي ثم قم بتقطيعها الى عشر قطع او كما تريد.

الخطوة 10: عملية القص والتجهيز ثم الغسيل (الجزء الثاني)
01.jpg
01.jpg
02.jpg
03.jpg
 
نحاول تقسيمها لشرائط متطاولة، ثم تقطع الشرائط لقطع مناسبة الحجم بحيث تزيد من نسبة التعرض للهواء الخارجي والأرض كما هو موضح في الصور.

يجب ان يتم تخزينها لمدة 3 اسابيع على الاقل قبل ان يتم استخدامها لكي يتم القضاء نهائيا على خطورة هيدروكسيد الصوديوم المستخدم ويصبح بعدها جاهزا للاستخدام.


وفي النهاية

تهانينا الحارة الان يمكنك تنظيف بيتك من المواد الصناعية والكيميائية بل من كافة اشكال السموم المستخدمة في صناعات الصابون التجاري. وإذا أردت أن تتاجر فيها فلا تنسى أن تختار قوالب جذابة فالمظهر من بين أسرار النجاح أيضا.


تأليف

طريقة الصنع، تأليفAlastair Bland
ترجمة بتصرف: مصعب احمد الرحمون (سوريا).
باقي المقال، تأليف: مصعب احمد الرحمون (سوريا).
البريد الإليكترونيmoussab1984@hotmail.com

منقول من http://www.isna3ha.com




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق