المركبات الإليكترونية – المؤقت 555 والتعديل النبضي PWM
المؤقت 555
يحتوي المؤقت 555 على 8 أرجل لها التوزيع كما هو مبين في الشكل جانبه.
| ![]() | |
كما أنها داخلياً لها الدارة الكهربائية كما في الشكل التالي:
| ![]()
الدارة الداخلية للمؤقت 555
|
تقنية التعديل النبضي PWM
التعديل النبضي PWM هو تقنية تسمح لنا بالتحكم بالقيم التناظرية بطريقة رقمية CAVDوهي تتلخص بالتحكم بعدد النبضات في الدورة الواحدة أو مايسمى بالدورة المشغولية ( بالإنجليزيةDuty Cycle) ويمكن حسابها من خلال العلاقة التالية:
K = tp/(tp1+tp2) = tp/Ttotal
بحيث:
tp1 : هي المدة الزمنية التي تكون فيها النبضة مرتفعة (يرمز لها بـ 1 أو HIGH)
tp2 : هي المدة الزمنية التي تكون فيها النبضة منخفضة (يرمز لها بـ 0 أو LOW)
Ttotal : تمثل طول الفترة الزمنية الكاملة للنبضة الواحدة.
|
![]()
رسم يمثل نبضات ملونة بالأحمر والقيم المذكورة في العلاقة أعلاه
|
الجهد الكهربائي الناتج يساوي:
Vout = K×Vin
مثلاً لو كان الجهد الكهربائي الداخل Vin لدينا يساوي 10 فولت والدورة المشغولية K تساوي 35% فإن الجهد الناتج يساوي:
Vout= 0.35×10= 3.5V
|
التركيب والأجزاء الرئيسية
سنقوم الآن بعمل دارة للتحكم بالجهد باستخدام المؤقت 555 وتقنية PWM. لتيسير الأمور نعمل في البداية محاكاة لها باستخدام برنامج Workbench Multisim وهو برنامج للمحاكاة الحاسوبية للدارات الكهربائية. نرى في المخطط التالي توصيلات الدارة الكهربائية:
|
![]() |
وهذا الفيديو يوضح كيفية توصيل الدارة:
كما نرى بالفيديو فإن المكونات المطلوبة سهلة ورخيصة وهي كالتالي:
العربية
الإنجليزية
الفرنسية
|
الكمية
|
الرمز في الدارة الكهربائية
|
الصيغة أو الرمز
|
المقاومة
Resistor
Résistance
|
1
|
R1
|
470 أوم
|
2
|
R3, R4
|
1000 أوم
| |
مقاومة متغيرة
Potentiometer
|
1
|
R2
|
50 كيلو أوم
|
المكثف
Capacitor
Condensateur
|
1
|
C1
|
100 نانو فاراد
|
1
|
C2
|
10 نانو فاراد
| |
الترنزستور
Transistor
|
1
|
Q1
|
NPN نوع 2n2222
|
الصمام الثنائي
Diode
|
2
|
D1, D2
|
1N4001
|
الصمام الضوئي
LED
|
1
|
LED1
| |
المؤقت 555
555 timer
Timer 555
|
1
|
U1
|
NE555
|
في حال الحاجة لقيادة المحركات يفضل أستخدام الترانزستور TIP41
ديود عكسي "في حالة إستخدام المحرك ويوضع بين مصدر الجهد والترانزستور". |
![]() |
هنا يتم الحصول على مطال نبضي بتردد يبلغ 150 هيرتز تقريباً (أي جيد جداً). وهنا التوصيلة في حال استخدام هذه الدارة لقيادة محرك ذو تيار مباشر (يمكن قيادة أي محرك ذو تيار مباشر بمجال جهد من 5 – 18 فولت) وبتيار أعظمي يبلغ 10 أمبير (في حالة استخدام الترانزستور TIP41) أو تيار اعظمي 600 ميليأمبير في (في حالة استخدام الترانزستور 2N2222).
|
![]() |
وهذا الفيديو للدارة التي نفذتها بنفسي :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق