الجمعة، 29 مارس، 2013

شامبو البابونج


الكيمياء الساحرة – صناعة شامبو البابونج

image001
في هذا المقال سوف تكتشف طريقة لتوفير المال أو جنيه عن طريق بعض الوصفات لصناعة منتجات الحمام (شامبو الشعر والجسم) بنفسك وبطريقة سهلة وميسرة ومن مكونات طبيعية صحية ومفيدة. نتطرق هنا إلى صنع شامبو البابونج.


تقديم
إذا قرأت اللصاقة على عبوات الشامبو التجارية فسوف تتفاجأ بكمية المركبات الكيميائية الموجودة في الشامبو، وبالرغم من ادعاء الشركات المنتجة بأن هذه المنتجات جيدة ومفيدة لصحة الشعر فإن المركبات الكيميائية يبقى لها من الأضرار الجانبية ما يؤثر على صحة الشعر وحتى البشرة والجلد، هذه المركبات الكيميائية موجودة حتى في المنتجات التجارية التي تقول عنها الشركات المصنعة أنها طبيعية. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المنتجات تكلف الكثير من المال.
image002
image003


المكونات
·       4أكياس من شاي البابونج.

·       4ملاعق طعام كبيرة من مبشور الصابون الصافي.

·       حوالي ملعقة طعام ونصف من الغليسرين.
image004
image005


طريقة الصنع
1.     ضع أكياس البابونج من نصف كأس من الماء المغلي لحوالي10دقائق.

2.     أزل الأكياس وأضف الصابون وأبقه في الماء حتى يصبح طرياً.

3.     أضف الغليسرين وحرك المزيج بشكل جيد.

4.     صف المزيج في وعاء آخر.

5.     حافظ على الوصفة في مكان بارد ومظلم.
image006


معلومات إضافية

فوائد البابونج
البابونج نبات عشبي أزهاره تشبه الأقحوان يتميز برائحته العطرية المميزة، وفوائده بالنسبة للجسم عديدة منها: علاج جميع أنواع المغص المعدي والمعوي، وآلام الكليتين، وحرقان البول في التهابات المثانة، كما يفيد في مغص الرحم، ويلطف الالتهابات ويطرد الغازات.

يعمل البابونج أيضاًكخافض للحرارة ومهدئ للأعصاب، لذا يمكن تناوله في حالات الأرق والعصبية والصداع. ويوثر البابونج على الأوعية الدموية القلبية حيث يعمل على توسعها، ويعمل كمدر للصفراء.

يمكن أيضاً عمل كمادات من البابونج وذلك للتخلص من التشنجات العضلية للرقبة أو الظهر، ويذهب اليرقان، ويفتت الحصى، ويدر الفضلات، ويعالج الإعياء والتعب، ونزلات البرد والصدر.
image007

فواءده للشعر والبشرة
يعتبر البابونج محفزا لنمو الشعر، ويعالج التساقط، ويعطي مظهراً لماعاً للشعر، ويمكن استخدامه لتفتيح لون الشعر، وهو مفيد في معالجة مشكل الجلد كالحروق والالتهابات والبثور، ويستخدم في تفتيح لون البشرة وإزالة الهالات السوداء حول العين كذلك.
image008


وفي النهاية
عندما تصنع الشامبو الطبيعي الخاص بك أو للمتاجرة به، وبالاستفادة من هذا النوع من الوصفات يمكنك أن تصبح أكثر إبداعاً، أو أن تصنع الشامبو المناسب لشعرك ولبشرتك، وذلك بالبحث قليلاً في الشبكة العنكبوتية (الانترنت)عن خصائص الأعشاب والنباتات الطبية واختيار المناسب والأكثر ملائمة لشعرك ومزاجك أو حتى لانتاج أصناف عدة من الشامبو حسب أصناف شعر الإنسان.
 image009


التاريخ
كان المصريون القدماء ينظفون شعورهم بالماء وعصير الليمون مع بعض قطرات العطر، واستعمل في أوروبا في أواخر العصور الوسطي محلول ساخن من الصابون في الماء مع قليل من الصودا. وقد ظهرت كلمة شامبو في إنجلترا في أول الأمر، وهي كلمة هندية تعني التدليك.
image013
وقد ظهر أول شامبو حديث من نوع المنظفات الصناعية عام 1890 ميلادية، وتم بيعه في الأسواق بعد الحرب العالمية الأولى، ثم ازدهرت صناعة الشامبو بعد ذلك ازدهارا كبيرا في كثير من الدول، وصنعت منه أنواع أخرى بها كثير من الإضافات، مثل الفيتامينات والعطور وغيرها.

يحوي الشامبو عادة على مواد صابونية منظفة ومطهرة مع أضافات من فيتامينات ومطيبات عطرية وبلاسم ذات فوائد جمة للشعر وللبشرة، هذه المواد المضافة قد تكون ذات أساس قلوي أو حامضي أو متعادل مما يستدعي الحذر والحرص والانتباه عند اختيار الشامبو ووجوب معرفة مكوناته والغرض من استخدامه له كي لا يعطي نتيجة غير مرغوب فيها.


مصطلحات المقال
العربية
الإنجليزية
الفرنسية
بابونج
Chamomile
Camomille
شامبو (مدلك الشعر)
Shampoo
Shampooing 


تأليف

تحريرالمهندس مازن يحيى العقلة (دمشق - سوريا)
البريد الإليكترونيmazenalokla@gmail.com


المراجع


http://ar.wikipedia.org/wiki/شامبو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق